رفض فيزا شنغن
رفض فيزا شنغن

دليلك الشامل لأسباب رفض فيزا شنغن بالتفصيل .. وطرق العلاج

سياحة وسفر

بخصوص رفض فيزا شنغن … بداية  دعوني أخبركم أنني لم أكن متحمسا يوما لكتابة هذا المقال , لعدة امور أهمها هو اسلوب

الفهلوة الذي تعود عليه البعض  من التحايل علي الطرق الشرعيه للسفر والتعدي علي قوانين الدول بغية ما يسمي بـكسر الفيزا وان كان هناك جانبا انسانيا  يتعاطف معه البعض الإ أن  هذه الدول  أيضا لها مصالحها  ناهيك عن ما تتسب به “كسر الفيزا ” من أضرار وكوارث علي الفرد والمجتمع ,وعلي الأشخاص التي تنتوي بكل صدق القيام برحلاتهم الضرورية . هناك مثل يقال ( السيئة تعم _والحسنه تخص ) .

أيضا وفي الوقت ذاته وجدت عدداً كبيراً من الشكاوي  المتزايدة في الآونة الأخيرة  بسبب رفض سفارات الشنغن منح الفيزا  لأعداد كبيرة من المتقدمين ,طبعا الأسباب هي نتاج هاجس وتخوف من عدم مغادرة أراضي الإتحاد الأوربي عقب انتهاء مدة الفيزا المطلوبة  والحالات التي أمامنا كثيرة جدا في هذا الصدد, أمر آخر وهو  انتشار الإرهاب والهاجس الأمني وأعتبر هذه الأسباب هي حقوق مكتسبة وأصيلة ومشروعة لتلك الدول التي عانت وتعاني مثلنا من فكر ارهابي متطرف عابر للقارات والمحيطات… وظروف اقتصاديو عالمية .. كما أن  للسفارت الأوروبية أيضا حقها القانوني في عدم الإدلاء بأي أسباب للرفض.

ولكن عادة ما يكون رفض السفارات مبررا عن طريق خطاب ملحق مشفوع  بعدد من الأسباب التي قد تكون  وجيهة للبعض وربما يعتبرها  البعض الآخر اجحافا بحقه في الحصول علي الفيزا اما بغرض السياحة أو العلاج او العمل ,,, ولكم أن تتخيلوا  الأعداد الكبيرة  التي تدفع ضريبة  التصرفات غير المسئولة للبعض  بكسر الفيزا واللجوء الي  ما يسمي ب ” الأسود ” كارثه بكل المقاييس..الأمر الذي دفعني لإفراد هذه المساحة لنقاش هذه المسالة الهامة والتي باتت تؤرق طالبي تأشيرة الشنغن.سأحاول طرح الموضوع للنقاش بكل شفافية ودقة  وأمانة.

 

  قواعد ذهبيه لتجنب رفض فيزا  شنغن

تحلي بالصبر ولا تتسرع في التقديم

دائما في التأني السلامه وفي العجلة الندامة …حكمه  رائعة ومناسبة لكل المواقف حتي حينما نقرر الحصول

علي فيزا سياحيه شنغن من اجل قضاء عطله رائعة … علينا التأني في  تجهيز الأوراق والتخطيط المسبق للرحلة جيدا وإعداد الملف   بكل هدوء وبترتيب  منطقي يدعم موقفك في الحصول علي التاشيرة ..لا تستعجل وإدرس الأمر جيدا…

حدد تواريخ سفرك وأهدافك مسبقا

أولا يجب  عليك قبل التقدم للحصول علي فيزا تشنغن  أن  تبدأ في ترتيب أوراقك كاملة قبل السفر بوقت كافي وتحديد الهدف الواضح من الرحلة , هل هي رحله سياحيه – رحله علاج –رحله لزيارة العائلة – رحله دراسية –رحلة عمل .

عليك أيضا  اختيار المواعيد  المناسبة للسفر , مواعييد تتناسب مع رحلتك المزمع القيام بها ..مثال بسيط هل يمكن زيارة روسيا في فصل الصيف بهدف ممارسة رياضة التزحلق علي الجليد مثلا ؟؟طبعا  سبب غير منطقي  ولا يمكن قبوله ..ان اختيار الموعد الأنسب للسفر أحد الأسباب المنطقية التي  تقنع  الجهة التي تقرر منحك التأشيرة من عدمها .

الصدق منجاة…لا تكذب

 الصدق ثم الصدق ثم الصدق لا داعي للمراوغة ولا يوجد وقت  للتحايل علي الأنظمة الأوروبية ..الصدق وحده ينجي صاحبه جاوب علي كل  الأسئلة بصراحة وبصدق خلال المقابله الشخصية لا داعي للكذب أو اللف والدوران  كن واضحا  تصل الي القلوب  ويشعر بصدقك المتحدث وكما يقال “طب المتحدث أهبل خلي المستمع عاقل ” فلتكن عاقلا  جادا واثقا من دوافع زيارتك  لأن من يفحص أوراقك شخص عاقل جدا ومختص ومتمرس علي دراسة هذا الأمر بعناية… لا تكذب ولا تتجمل.

لا تبالغ في اثباتاتك

مشكله كبري يقع بها بعض طالبي فيزا شنغن عندما يبالغون في الأوراق التي يقومون بتقديمها ..بالطبع نلتمس حرص الجميع علي اثبات حسن نواياه تجاه سفره وطمأنة الجهة المانحة بأجدرية طالب الفيزا  في الحصول عليها…ولكن لا يضع الكثيرون في حسبانهم أن أحيانا المبالغة الواضحه تعتبر نقطة ضعف وليست نقطة قوة …

ربما تكون هذه الأوراق مثارا للشك طالما أنها أوراق لاعلاقة لها تقريبا بالهدف من الزيارة  وان كانت  هذه الأسباب تبدو لك  منطقية  وضرورية.. ..لا أقول لك أن هذه الأوراق بالضروره  قد لا تدعم ملفك ولكن أقول كن منطقيا ولا تبالغ في اثباتتك كان واضحا وصريحا ..قدم الأهم فالمهم فالأقل أهميه ولا تبالغ …اجعل ورقك متجانسا ..ومنطقيا …ضع نفسك محل موظف السفارة …وتعامل علي هذا الأساس قدم ما يفيدك أولا بلا مبالغة أو مزايدة  فالأوروبيين تقريبا لا يحبون المزايدات

ويقيمون كل ورقه الصغيرة قبل الكبيرة .

كن هادئا وطبيعا وصريحا  خلال المقابلة

بعض سفارات الشنغن تطلب من  طالب الفيزا  القدوم لإجراء مقابله شخصية في السفارة يتم من خلالها طرح عدة أسئلة من قبيل التعارف  , وهذه المقابلة تعتبر هامه جدا جدا لأنها تكشف عن شخصيتك وتؤكد صدق دوافعك ..كن هادئا وصريحا وواثقا خلال المقابلة ولا داعي للكذب او المزايدات الواضحة أو الإستظراف المصطنع وأأسف ان استخدمت هذا المصطلح ولكنه واقع  وأسلوب تعامل  شئنا أم أبينا ..كن مرحا  وطبيعيا   …كن كما أنت .

كن متميزا وجديرا بالحصول علي الفيزا وأسال نفسك ؟؟!

لست وحدك  من تطلب التأشيرة  فهناك آلاف من جوازات السفر التي تعج بها سفارت الشنغن يوميا حول العالم والتي تطلب مثلك الحصول علي الفيزا … عليك أن تسال نفسك سؤالا هل أنا مؤهل للحصول علي فيزا شنغن في الوقت الحالي.

هل لدي ملف مميز بالفعل ؟ هل لديك وظيفه مميزه ؟ هل لديك حساب بنكي مميز ؟ هل لديك  روابط  عمل مميزه ؟ هل لديك سجل سفر مميز .؟؟ هل لديك روابط أسريه مميزه في بلدك ؟؟ أسئلة كثيره عليك الإجابه عليها أولا والعمل علي تدعيمها قبل البدء في التقديم …ما يميز ملف عن الآخر  هو عدد من النقاط التي يحصل عليها كل ملف  ؟؟ لذلك عليك تجهيز أوراقك جيدا..وتقديم ملف مميز وحقيقي يعبر عن صاحبه ويدعم  موقف طالب  تأشيرة شنغن .لابد أن تكون شخصا مميزا ان كنت تنوي فيزا سياحيه فيزا دراسيه فيزا علاجيه فيزا عمل  السفر يحتاج الي نقود كافيه  ووثائق فريدة وواضحة.

رفض فيزا شنغن أسباب وحلول لخطاب الرفض

  • الحلقة الأهم في هذا المقال هو كمية الرفض الكبيرة التي للأسف تطال عدد كبير  من طالبي الفيزا رغم توافر كافة الإمكانيات المادية وكافة المتطلبات وصدق النوايا لطالب التأشيرة ,,, وكما قلت سابقا أنه للأسف كثيرون هم من يدفعون ضريبة قيام بعض الأفراد غير المسئولين بكسر الفيزا والإساءة  إلي

من يطلبون الفيزا بعد ذلك …بالطبع لن تخبركم السفارة بأنها تضع هذا الأمر بالحسبان  ..ولكنه واقع .حيث قمت بحصر أبرز أسباب رفض فيزا تشنغن والتي تأتي في خطاب الرفض  حال لا سمح الله رفض طلبكم … الأسباب أعدت صياغتها بأسلوب مبسط وبشكل سردي سهل بما لا ينتقص من الترجمه الدقيقة والنموذجية لأسباب الرفض شئياً.

 

خطاب رفض فيزا شنغن وشرح الــ 11  سبباً شرحا تفصيليا

السبب الأول   1-

A false/counterfeit/forged travel document was presented

لقد قدمت وثيقة سفر زائفة / مزورة / مزورة.

***** تزوير وكذب واضح  ” أنت تكذب ” ******

وهذا السبب قليل الحدوث ويكون بسبب تقديم جواز سفر مزور أو وثائق أخري مزورة متعلقة بالسفر.

ولا علاج لهذا السبب إطلاقا لما يحمله تزوير الوثائق من خطورة كبيرة علي  أمن المجتمع وأمن وسلامة دول  الإتحاد الأوربي بل والعالم أجمع.فليس من المعقولية أن امنح الفيزا لشخص مزور.كما  أنه لا يوجد مبرراً نهائيا لهذا الجُرم.

2- السبب الثاني :   –  Justification for the purpose and conditions of the intended stay was

 not provided.

  لم يتم توفير أي مبرر لغرض وظروف الإقامة المقصودة.

******أمورك جيده ولكن ؟؟؟؟…..******

يعتبر هذا السبب  من أحد أسباب رفض فيزا شنغن الشائعة  هذا السبب  يأتي كثيرا مع السبب الثامن في خطاب الرفض ..اما  مجتمعين أو منفردين… هذا السبب ينتج عن غياب وعدم وضوح الهدف الحقيقي من الزيارة  ,حيث أن الأوراق المقدمة غير كافيه لإظهار سبب الزيارة  يأتي أيضا بسبب عدم توفر ظروف الإقامة المناسبة والقانونية  مثل توفير حجز فندقي مؤكد بالمدة المطلوبة.أو خطأ في الاسم  أو في معلومات وبيانات الفندق  الأمر الذي لا يُمكن السفارة من التواصل مع  مكان الإقامة  والتأكد من صحة الحجوزات ..لذلك لابد من عمل حجوزات مؤكده  يظهر عليها بوضوح المدة المطلوبة والإسم الصحيح .

أيضا قد يتعلق الأمر بعدم تقديم الجهة المستضيفة أي وثائق توضح تكفلها بمدة  إقامتكم وربما عدم توفر عنوان معلوم ومعروف للمستضيف.. ربما لم تقدم مستندا كافيا للدلالة علي العلاقة بينك وبين ( مرسل الدعوة – سواء كان قريبا أو صديقا أو …؟؟؟ ) من المهم أيضا الحصول علي حجز طيران حقيقي مؤكد وليس حجزا وهميا ..مما يتسبب في رفض فيزا شنغن.

نصيحة *** كن دائما صادقا وملتزما وقدم وثائق صريحة وحقيقية.

 

السبب الثالث :-

You have not provided proof of sufficient means of subsistence, for the duration of the intended stay or for the return to the country of origin or residence, or for the transit to a third country into which you are certain to be admitted, or you are not in a position to acquire such means lawfully

***** لا يمكن تحملك  ******

يأتي هذا السبب لأنك لم تقدم دلائل كافيه علي قدرتك المالية  مما يجعلك غير قادر علي القيام بهذه الرحلة  أو أن طول مدة الإقامة المقصودة أو التنقل الي بلد ثالث قد تكون متأكدا من قبولك فيه .

هذه النقطة خاصة بالوضع المادي لمقدم الطلب مثلا كشف حساب بنكي ضعيف ، أو حركات ماليه علي الحساب غير مقنعة..عليك أن تقوي وضعك المادي جيدا  وفكر بعدها في السفر كن واقعيا ومنطقيا….

 

السبب الرابع :-

You have already stayed for 90 days during the current 180-day period on the territory of the Member States on the basis of a uniform visa or a visa with limited territorial validity.

******* قعدت وطولت القعده ..كفايه عليك كده*******

وهذا السبب خاص بعدم التزامك بالمدد الزمنية المحددة للتأشيرة  أثناء رحلتكم السابقة الي منطقة الشنغن

مما يضطر لتطبيق اللوائح والقوانين عليكم …

والنتيجة بكل تأكيد رفض فيزا شنغن ….وكما قلنا مسبقا عليكم الإلتزام جيدا بمواعيد السفر والخروج من الشنغن . من يَحترِم يُحتَرَم ويرحب به .

 

السبب الخامس :

An alert has been issued in the Schengen Information System (SIS) for the purpose of refusing entry by

 

هناك إنذار علي  نظام شنغن الإلكتروني لرفض  الفيزا الخاصة بكم

*******  أنت علي قائمة البلاك ليست *******

 

هذا السبب من الأسباب الخطيرة  والتي يستحيل معها منح التأشيرة لمن تم وضعهم علي قائمة البلاك لست فتلقائيا يقوم النظام الإلكتروني الأوروبي  المشترك(SIS)  بإظهار إنذار تحذيري  بعدم إعطاء الفيزا لهؤلاء الأشخاص وعادة ما تكون هناك دولة أو أكثر من دولة قد قامت بوضع هذا الإنذار مما يُلزم الجميع بعدم منحهم التأشيرة .

السبب السادس :- One or more Member State(s) consider you to be a threat to public policy, internal security, public health as defined in article 2(19) of regulation (EC) No 562/2006 (Schengen Borders Code) or the international relations of one or more of the Member States

دولة أو أكثر من الدول الأعضاء تعتبرك شخصا يمثل  تهديدًا للسياسة العامة والأمن الداخلي والصحة العامة كما هو محدد في المادة 2 (19) من اللائحة (المفوضية الأوروبية) رقم 562/2006 (قانون حدود شنغن) أو العلاقات الدولية واحد أو أكثر من الدول الأعضاء

(((ربما تكون  إرهابيا أو مجرما خطيرا أو  شخصا مُعديا للآخرين  ))))

ويكون هذا التعميم بسبب الاشتباه أو ارتكاب الشخص  مخالفات  جسيمه او بسبب أنشطة إرهابية  أو انه شخص صاحب  سجل إجرامي  سابق وخطير  في أحد الدول الأوربية   أو  القدوم من أماكن موبؤه  صحيا أو لأسباب أمنية أخري قد تتحفظ دول التشنغن علي إبداءها .

السبب السابع : Proof of holding an adequate and valid travel medical insurance was not provided.

******** لا يوجد تأمين طبي مناسب ********

لم يتم توفير إثبات التأمين الطبي الكافي

ويأتي هذا السبب  لعدم تقديم  تأمين صحي شامل يغطي فترة اقامتكم  داخل منطقة الشنغن وربما تكون أيضا  بسبب إنتهاء وثيقة التأمين الطبي أو بسبب  أخطاء في البيانات  كالاسم  او التاريخ أو رقم ووثيقة السفر.

 

السبب الثامن : The information submitted regarding the justification for the purpose and conditions of the intended stay was not reliable.

المعلومات المقدمة بشأن التبرير للغرض والشروط لم تكن موثوقة

******* الملف دا مش مرتاحله  مش عارف ليه  …؟؟ *******

ويأتي عادة هذا السبب  ملازما للسبب الثاني من أسباب رفض فيزا شنغن  وأحد أشهر وأكثر أسباب الرفض شيوعا   ” حتي يقول البعض عن هذا السبب  ” أنه الرفض بغرض الرفض  ” فغالبا ما يكون الملف مكتمل  ولكن  ساور الشخص المخُول بفحص الملف شكوك أو بدي له من بعض الأوراق وهي سليمة تماما أن هناك شئ ما  غير منطقي  ..الأمر أيضا  يتعلق بالغرض  ومبررات الإقامة  والعلاقة بين الطرف المضيف والضيف  ..أسأل نفسك بوضوح  هل غرض السفر واضح …هل العلاقة بيني وبين المضيف واضحة ؟ هل حجزي الفندقي سليم  ومؤكد واسمي يظهر واضحا علي الحجوزات ؟؟؟ هل لدي حجوزات طيران صالحه  وحقيقيه ؟؟؟ تأكد من كل شئ وكن دقيقا ومقنعا وصادقاً .

السابع التاسع :-  Your intention to leave the territory of the Member States before the expiry of the visa could not ascertained.

لم يكن من الممكن التأكد من نيتكم لمغادرة أراضي الدول الأعضاء قبل انتهاء صلاحية التأشيرة.

*******شكلك مانتاش راجع *******

هذا السبب أيضا من أكثر الأسباب شيوعا ويأتي لعدم الاقتناع بنيتكم مغادرة منطقة الشنغن فور انتهاء التأشير.وكما ذكرت في بداية المقال أن للأسف وأكررها تصرفات الكثير من العرب وكسرهم للفيزا أحد عوامل التشديد في منح التأشيرات  مما يبرر رفض فيزا شنغن , بسبب ما تعانيه دول أوروبا من هجرة وطلبات لجوء تثقل كاهلها وتكبد الدول الأوروبية خسائر كبيرة  هي في غني عنها من البداية .. الأمر الذي يبرر  أيضا تشدد الدول الأوروبية في الوقت الحالي بمنح الفيزا  لبعض مواطني الدول العربية . والدول الفقيرة عموما التي تعم بها البطالة والظروف الإقتصادية الصعبة .

عوامل هامه  تحدد موقفك

ويعتمد السبب التاسع  عادة علي عدة  عوامل  واعتبارات منها علي سبيل المثال لا الحصر ( عمر مقدم الطلب –جنس مقدم الطلب- وظيفة مقدم الطلب- الوضع العائلي لمقدم الطلب- مهنة مقدم الطلب) ماهية الراوبط التي  لديك؟  حتي تتأكد السفارة الأوروبية من عودتك مرة اخري الي موطنك … يجب أن تكون مقنعا وصادقا وأبدي نواياك الحقيقة الكذب ليس في مصلحتك نهائيا.

السبب العاشر :- You have not provided sufficient proof that you have been unable to apply for your visa in advance, which justifies your request for visa upon arrival.

 

لم تقدم دليلاً كافياً على أنك غير قادر على التقدم بطلب للحصول على التأشيرة مقدمًا ، الأمر الذي يبرر طلبك للحصول على التأشيرة عند الوصول.

عليكم  إجراء طلب تأشيرة شنغن في وقت مبكر قبل 90 يومًا من تاريخ المغادرة. إذا لم تكونوا  قادرين على القيام بذلك ، فتوقعوا  الرفض.

 

السبب الحادي عشر :- Cancellation without prejudice has been requested by the visa holder.

طلب حامل التأشيرة الإلغاء بدون أي تحيز.

هذا السبب   نادر وخاصة أنه من المعلوم أن  رسوم الفيزا لا تسترد كما أنه من غير المنطقي إلغاء فيزا شنغن بعد صدورها ..

خلاصة الكلام حول رفض فيزا شنغن

الصدق والدقة والإعداد الجيد للملف  ودراسة سبب الرفض بتأني  وتحسين وضع ملفكم هو الخيار الأمثل أن أردتم تجنب الحصول علي رفض فيزا شنغن ..وانأ التمس العذر للجميع لشعورهم بالضيق بسبب تأخر مواعيد رحلاتكم  السياحية او العلاجية أو رحلات العمل  بسبب الرفض  الذي يراه الكثيرون غير منطقي حيث قد يتحمل الجميع في النهاية   أخطاء وتصرفات من يقومون بكسر الفيزا وعدم احترام قوانين الدول  وأنظمتها  …. كما  ذكرت في بداية المقال  ” السيئة تعم ..والحسنة تخص “.

سأطرح في مقال آخر حلول مقترحة  لدول الشنغن من أجل حل هذه المعضلة التي ييآخذ الكثيرون بأسبابها.. مجموعة من الحلول أتمني أن تلقي صدي وأن

تصل الي تلك الدول وهي حلول مناسبة تزيد معدلات منح الفيزا  وتحد أيضا من طالبي التأشيرة لغرض اللجوء أو العمل فيما يعرف ب ”  الأسود “.

تابعوا مقال مهم وشامل عن طريقة الرد والاستئناف علي خطاب رفض فيزا شنغن .

-جميع الحقوق محفوظة –

موقع -هيثم متولي حسين-

قد يهمك أيضا : السياحة في النرويج ..دليلك الشامل المصور لزيارة مملكة النرويج