القهوة بالليمون
القهوة بالليمون

هل جربتم القهوة بالليمون ؟يا ترى ما القصة؟

هل جربتم القهوة بالليمون ؟ قد يبدو الأمر غريباً نوعا ما لدى البعض ؟ قد يبدو الأمر مثيراُ و رائعاً لعشاق القهوة و محبي تجربة نكهات القهوة المختلفة القوية المميزة  وهنا يطرح السؤال نفسه هل هناك علاقة حقيقية بين اللقهوة بالليمون و التنحيف ؟ خلال هذا المقال سنطرح لكم الموضع من وجهة النظر العلمية الموثقة آملين أن يضع إجابات لعلها تكون وافيه و شافيه .

ظهور آراء حديثة عن علاقة القهوة بالليمون وفوائد صحية محتملة لهذا المزيج

مع تطور العلوم و الأبحاث  في مجالات الصحة و التغذية تطل علينا بين الحين و الأخر مواضيع هامة قد تبدو جذابة لدى البعض و قد يراها البعض أمور غريبة لكن الفيصل دائما هو العلم و الأبحاث .

ظهرت في الفترة الأخيرة أراء عن فوائد مزيج القهوة بالليمون و قال مؤيدو تلك الأراء أن هذا المزيج يساعد في التخلص من الدهون  و له آثار رائعة في علاج بعض امراض المعدة مثل الإسهال  و قدرة مزيج القهوة بالليمون علي  تخفيف الصداع .

فوائد القهوة و الليمون

من المعروف ان للقهوة و الليمون فوائد صحية عديدة و هي فوائد مثبته علميا إضافة إلى أنه لىا يوجد مطبخ منزلي يخلو من  القهوة و الليمون و القضية هنا ما هي حقيقة الفائدة الكبرى التي يمكن أن نحصل عليها من تناول القهوة مع الليمون ؟

كلنا يعلم أهمية و فوائد القهوة للجسم  بسبب و جود الكافيين  الذي يساعد في تحفيز الجهاز العصبي و يساعد على اليقظة و تعديل المزاج .

 

فوائد القهوة

– تحتوي القهوة  المحمصة على أكثر من 1000 مركب حيوي

– الكافيين و حمض الكلوروجينك  الموجودان في القهوة  لهما القدرة  القوية كمضادات أكسدة .

القهوة و السرطان

–  يعمل الكافيين و حمض الكلورجينك  في القهوة على تنشيط عدد من المسارات التي تقاوم و تحمي من نمو السرطان  و تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان  مثل ( سرطان الكبد – سرطان بطانة الرحم – سرطان الجهاز الهضمي و القولون  -سرطان المستقيم ) .

القهوة و مرض السكري

تساعد القهوة في التقليل من مخاطر و فرص الإصابة بالنوع الثاني من السكري

القهوة  و صحة القلب  و الكبد

– تساعد القهوة  في الحفاظ علي صحة  القلب و الكبد  شرط تناولها بإعتدال  .

القهوة و  تحسين احالة المزاجية و علاج الزهايمر

– تساعد القهوة في تحسين الحالة المزاجية  و علاج الزهايمر و مرض باركنسون  و علاج الإكتئاب .

القهوة و التخسيس

تحتوي القهوة على الكافيين   الذي يعزز الطاقة  و له تأثير هام وو اضح على أداء تمارين التحمل  و قدرة على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها  الأمر الذي سينعكس إيجاباً على فقدان الوزن  .

بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري وأمراض القلب والكبد والاكتئاب ، وكذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون

فوائد الليمون العظيمة

يتصدر  الليمون المرتبة الثالثة عالميا كأكثر أنواع الحمضيات إنتاجاً و لليمون فوائد عظيمة  و هو مصدر غني بفيتامين ج  و ب 6 و الليمون  يحتوي على   عدد من المعادن الهامة و المفيدة لجسم الإنسان  مثل الكالسيوم و الزنك و البوتاسيوم  و مضادات الأكسدة و حمض الفوليك وحمض الستريك .

الليمون و جهاز المناعة

يساعد  الليمون علي  تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان و تقويته و مفيدا جدا في نزلات البرد و إلتهاب الحلق و السعال

الليمون و صحة القلب

يساعد الليمون  في تقليل نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان و يساعد في تنقية الدم و حماية القلب لإحتوائة على بعض المركبات المفيدة .

الليمون و الوقاية من السرطان

يساهم الليمون في الوقاية من السرطانات مثل ( سرطان البروستاتا- سرطان الثدي-سرطان القولون المستقيم-سرطان الكبد -سرطان الغدد الليمفاوية-سرطان الرئة )  لإحتوائه علي  فيتامين سي و مركبات  الفلافونويد الطبيعية  التي تحتوى على نسبة عاليه من مضادات الأكسدة و الإلتهاب و تساهم في  الوقابة من الأمراض المزمنة و تقليل فرص الإصابة بها .

الليمون  للحوامل

يساعد  الليمون  على تغذية الأم الحامل و يساهم في إمتصاص الحديد في جسمها و يعمل على  وقاية الجنين من التشوهات .

الليمون و تقوية العظام و المحافزة على صحتها

يساعد الليمون على تقوية العظام و الحفاظ عليها للإحتوائه على عناصر البوتاسيوم و الكالسيوم و هي مفيدة للعظام و تكوينها .

طريقة تحضير مشروب القهوة مع الليمون

يتم تحضير مشروب القهوة بالليمون  بعدة طرق  الطريقة المقترحة و البسيطة  تكون  بعصر ليمونه واحده مع  كوب القهوة  ويتم ذلك أثناء تحضير القهوة يتم عصر الليمون مع البن و الماء و السكر.

هناك من يقوم بعصر الليمون بعد طهى القهوة … قد يكون الطعم غريبا كما ذكرت في الأعلى  و قد يكون مثيرا  لدى  بعض عشاق القهوة و هواة  النكهات الجديدة المميزة .

مشروب القهوة  بالليمون فوائد حقيقية و لكن ؟

تقدم كل من القهوة و الليمون فوائد كبيرة لصحة الإنسان   وو قايته من بعض الأمراض المزمنة لكن  هل هناك حقيقة  واضحة و دليل قوي على إسهام  مشروب القهوة بالليمون في  التخسيس  بغض النظر عن الطعم و النكهة القوية .

دعونا  نتحدث بكل جدية ؟ ما الفصة  و ما رأي من يقدم لنا مشروب القهوة بالليمون كحل ناجع و سحري للتنحيف ؟

فوائد شرب القهوة بالليمون  ( وجهات نظر و تحليل علمي ) .

1- يرى الفريق الداعم لفكرة مزيج القهوة بالليمون أنه يساهم في حرق و إذابة الدهون  و يرد فريق آخر علميا بأن  حرق الدهون يتم عن طريق إستهلاك سعرات حرارية  منخفضة أو حرق المزيد من تلك السعرات الحراية . ومع هذا  و علميا تشير دراسات و أبحاث أن القهوة بالفعل تساهم في تخفيض الوزن عند تناولها  حيث أقرت تلك الأبحاث بأن مادة الكافيين الموجودة في القهوة لها القدرة على تحفيز الأنسجة الدهنية البنية (BAT) . وهي أنسجة دهنية  أيضية نشطة تتناقص مع

تقدم عمر الإنسان  وعن طريقها يمكن  استقلاب الدهون الكربوهيدرات  . وبرغم حقية انقاص الوزن  التي غالبا ما تكون بسبب الكافيين الموجود في القهوة و ليس مشروب  القهوة بالليمون .

2-  يخفف مزيج الصداع و الصداع النصفي بسبب الكافيين الذي يكون له  تأثير  كبير يسبب انقباض الأوعية الدموية (تضييق الأوعية الدموية ) و هي عملية طبيعية  لحفظ توازن الجسم  لذلك تحتوي بعض الأدوية المختصة بعلاج الصداع النصفي علي  مادة الكافيين  التي تساهم في تضييق الأوعية للحد من تدفق الدم الزائد و فيخف الألم . ونرى ذك كثيرا عندما يطلب شخص  كوب من القهوة ( لأنه يشعر بصداع ) .

ومع ذلك فالإكثار من الكافيين قد يتسبب في حدوث العكس بالتضييق المفرط في  الأوعية الدموية بالدماغ و بالتالي  يحدث الصداع النصفى .

و ذلك بسبب تعود الجسم علة الكافيين و قد يحدث ذلك أيضا نتيجة أعراض الإنسحاب  من تناول  علاجات الصداع و القهوة .

ومن هنا تتأكد  المقولة  المتداولة ( اذا  زاد الشئ عن حده انقلب ضده ) نعم  فهناك أراء علميه تظهر أن الكافيين و الليمون  و الكحول و بعض الأطعمة  قد تكون بمثابة محفز للصداع لدى البعض .

3-  يساعد  تناول البن المطحون  بالليمون في التخفيف من حدة الإسهال  ولكن إلى الآن لا يود دليل كافي يدعم فكرة إستخدام الليمون في علاج الإسهال .

4- مشروب القهوة بالليمون  يساعد في تحسين البشرة حيث تحتوي القهوة على CGA  و التي تساعد علي تدفق الدم  و تحسين و ترطيب البشرة  كما ان استخدامه يقلل من تقشر الجلد  و يساعد علي إكسابه النعومة .

الليمون و الكولاجين

– من المعلوم أيضا أن الليمون يحتوي على فيتامين سي  الذي يحفز على إنتاج الكولاجين  و هو بروتين معروف و له الكثير من الفوائد السحرية  للبشرة  التي يمنحها النضارة و القوة و  النعومة   و يقلل من ظهور تجاعيد الوجه  كما يقلل الكولاجين  من تلف الجلد  الذي ينتج عن أشعة الشمس .

 جميل نثق الأن بأهمية الليمون في الحفاظ علي البشرة  و فوائدة المتعددة لنضارتها  و هنا نقول بالعامية ( هنا الليمون يكسب )  في هذه النقطة تجديدا  برغم تفوق القهوة في باقي نقاط المزيج المفترض ( القهوة بالليمون ) .

أضرار شرب القهوة بالليمون ؟

 

كما هي الفوائد  التي  نذكرها علي حدة  فإن الأضرار أيضا  يجب ان تكون علي حدة بمعني أنه عندما نتحدث عن  أضرار مشروب القهوة بالليمون فإننا نتحدث عن أضرار القهوة و عن أضرار الليمون بمعني آخر  نتحدث عن أضرار الإكثار من الكافيين  و عن إدمانه  و عن الأضرار التي يتسب بها  على الصحة .

اما بخصوص الليمون  فنادرا  ما نجد أضرار شائعة لتناوله إلا في بعض الحالات القليلة  التي تعاني من حساسية من  الحمضيات أو القشور .

 ملخص عام  أخير حول مشروب القهوة بالليمون

يمكن  الإستفادة من كل  مشورب  على حدة  اذا كان الغرض فقط لفائدة مرجوة  ناقشنها  علميا في هذا المقال .. أما أن أردت تجربة  المشروب  و الإستمتاع بمذاقه فالأمر يعود لك وهذا أمر آخر .

قديهمك أيضاً : -إصنعي خلطة القهوة العربية الملكية في منزلك بأقل التكاليف و المذاق حكاية

    فوائد و أضرار القهوة الخضراء و كيف اعرف القهوة الخضراء الأصلية ؟

طريقة عمل طريقة عمل القهوة باللبن و القرفة

القهوة الكينية ..القهوة الكينية المختصة موضوع شامل و متكامل

كل ماتود معرفته عن سلالات القهوة و الفرق بين بن ارابيكا و روبوستا(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)