ماذا يحدث في كشمير - الصورة من وكالة (AP)
ماذا يحدث في كشمير -أحداث كشمير الأخيرة

ماذا يحدث في كشمير ؟ هاشتاج ” أنقذوا كشمير ” يتصدر تويتر

ماذا يحدث في كشمير ؟…  ما القصة ؟ هاشتجات هناك و هناك ملأت مواقع التواصل الإجتماعي ..  “مذابح كشمير ” لا صوت يعلو فوق صوت الدم و العنف و التطرف … خلال هذا الموضوع سنجيب على الأسئلة و سنحاول وضع القارئ في الصورة عن أحداث كشمير الأخيرة .

أنقذوا كشمير

بعد قيام السلطات الهندية بالتعدي علي سكان إقليم كشير من  المسلمين و إرتكاب عدد من المذابح  بثت عدد من وكالات الأنباء صوراً أقل ما توصف بالمرعبة  التي لا تقل في بشاعتها عن جرائم الحرب .. و على الفور دشن  رواد مواقع التواصل الإجتماعي عدداً من الهاشتجات  منها ” أنقذوا كشمير  #أنقذو_كشمير-# كشمير_المحتلة – help_kashmir#-#IndianMuslimsUnderAttack” تعاطفاً مع ما يحدث للمسلمين في كشمير  .

 

ماذا يحدث في كشمير ؟

قامت الهند بتحذير سكان المنطقة بجميع  دياناتهم بالإنسحاب الفوري من المنطقة إستعداداً لقيامها بحملات عسكرية  واسعة  ضد ما أسمته بـ “الإرهاب ” و أستثني المسلمين من هذا التحذير .

هجوم مسلح على المدارس في إقليم كشمير  ضد الأقليات

في وقت سابق تعرضت المدارس الواقعة في إقليم كشمير  إلى هجوم مسلح  حيث أطلق النار  من مسافة على معلمين في مدرسة ثانوية حكومية في  “سريناجار ” الواقعة تحت السيطرة الهندية  حيث يدور النزاع علي الإقليم بين الهند و باكستان ؟

وأشارت عدد من التقارير إلى وقاة ضحيتين ينتمي أحدهما  إلى أقلية السيخ و المعلم الآخر إلى الأقلية الهندوسية .

و يشهد  إقليم كشمير توتراً أمنياً منذ عام 2019 حتى الآن  بعد إعلان ” نيودلهي ” إلغاء الحكم الذاتي للإقليم .

 

حملات تمرد دامية ضد نيودلهي

منذ سنوات يشن متطرفون حملات تمرد  وصفت بالدامية ضد نيودلهي في إقليم جامو و كشمير حيث كانت أنها ولاية الوحيدة التي تتكون من الأغلبية المسلمة ثم قام بتقسيمها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا دامودارداس مودي إلى منطقـتين تقعان تحت إدارة الحكومة الإتحـادية عام 2015 .

و خلال الأسبوع الفائت قامت مجموعات متشددة بعدد من الجرائم حيث قاموا بقتل صيدلانياً هندوسياً و بائعاً متجولاً و مدنياً رميا بالرصاص في بانيبورا الشمالية .

إضافة إلى ذلك  قُتل 7 مدمنين  من الهندوس  السيخ  في كشمير حتي وصل إجمالي عدد  القتلى إلى 25 مدنياً حسب ما وثقته سجلات الشرطة خلال عام 2021 .

كما قتل سبعة مدنيين في كشمير ثلاثة منهم من الهندوس و السيخ، وتشير سجلات الشرطة إلى مقتل 25 مدنيا في المجمل هذا العام في عمليات اغتيال.

 من يقف خلف قتل الهندوس و السيخ في كشمير ؟

أشار  مصدر مسؤول في شرطة كشمير إلى ضلوع  جماعات مسلحة في أحداث الإغتيالات الأخيرة  في وادي كشمير  و وصف   “جهبة المقاومة ” بأنها مجرد واجهة لمنظمات  مثل  (  ”  “عسكر طيبة  و  “حزب المجاهدين  “)  حيث تتخذ هذه المنظمات من باكستان قاعدة لها .

ردود  فعل دولية و اسعة على أحداث كشمير

وصفت صحيفة إكسبريس الهندية  اليومية ما يحدث ” بأنها عمليات قتل مستهدفة  وصفت الأحداث بالمنعطف الخطير  وبأنها   حــلقة جديدة لترويع الأقليات … و استنكرت الجريدة الأحداث قائلة :”  إن ما يحدث من  إستغلال الإنقسامات الطائفية في  الهند  و الحرب علي الإرهاب لا يمكن أن يكون ذريعة للعنف و طرد الأقليات  ” ..

أين تقع كشمير ؟

إقليم كشمير هو المنطقة التي تقع بين الهند و باكسان و الصين في شمال شـرقي آسيا. حيث  تشكل نسبة المسلمين في إقليم كشمير حولي 90 %  و تصل نسبة الهندوس إلى 8%   و نسبة السيخ حوالي 1% .

المصادر : (  الصورة من (AP) –  مصدر indianexpress ) .

يقد يهمك أيضاً :بالفيديو:الرئيس معمر القذافي يتوقع في 2009 بما حدث في أفغانستان

“تحور مرعب “… كورونا يتسلل للحيوانات في الهند واصابة 8 أسود