كيف تربج من البورصة -الربح من البورصة-الربح من الأسهم
كيف تربج من البورصة -الربح من البورصة-الربح من الأسهم

60 نصيحة ذهبية كيف تربج من البورصة ؟ – الربح من الأسهم

كيف تربج من البورصة  ؟- الربح من تداول الأسهم

تداول الأسهم في البورصة يمكن أن يكون طريقة رائعة لتحقيق أرباح ، لكنه يحتاج إلى معرفة كافية عن السوق والشركات المدرجة. وهناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها لتحقيق النجاح في تداول الأسهم في البورصة  القراءة المتأنية للنصائح التالية خير إجابة على الأسئلة ( كيف أربح من البورصة  ؟-طريقة الربح من البورصة -شرح الربح من البورصة -كيف تربح من البورصة – الربح من التداول – الربح من الأسهم ) .

60 نصيحة ذهبية للربح من البورصة

1- تعلّم الأساسيات: اولاً قبل البدء في الإستثمار في البورصة و قبل أن تفكر في السؤال الهام (  كيف تربج من البورصة ؟  )ننصحك دائما بدراسة أساسيات البورصة وتعلم مفاهيمها و معرفة أدواتها (أسعار  الأسهم  & ورسوم شركات الوساطة ، توزيعات الأرباح ، التحليل الفني للأسهم ، التحليل المالي للشركات ، التحليل النفسي  وغيرها).

2- إعداد خطتك الاستثمارية في الاسهم :على الفور قم بوضع خطتك الإستثمارية الشاملة و التي  تتناسب مع قدراتك  واهدافك  المالية الأمر بسيط عزيزي المستثمر (  اختر الأسهم  التي تريد الاستثمار فيها بعناية ، ضع مدة زمنية لإستثمارك و نسبة مئوية من اموالك التي تريد  إستثمارها  أو بمعني أدق المخاطرة بها في البورصة ، فالإستثمار في البورصة به بعض المخاطرة ..لا تنزعج من حديثي هذه الحقيقة عزيزي المستثمر  ولكن يمكنك التغلب على هذه المخاطرة وتحويلها إلى أرباح عن طريق الدراسة والتأني و اعتقد هذا المقال كافي لذلك.

3- اختيار الشركات المناسبة لشراء أسهمها: قم بدراسة الشركات المدرجة في البورصة  جيدا والتي تتوافق مع استراتيجيتك الاستثمارية، تعرّف على أداء أسمهما في السابق على المدار  اليومي الشهري و الاسبوع و السنوي حتى تتأكد جيدا من حركة الأسهم المتغيرة ، ابحث جيدا عن اخبار الشركة  ،  وتوقعاتها المستقبلية.

4- تحليل سوق الأسهم : قم بتحليل سوق الأسهم بتروي وعناية ،تريد ان نحقيق الربح من البورصة اذاً  كن دقيقاً وصبورا، استخدام أدوات التحليل المختلفة لتحليل الأسهم مثل (التحليل الفني والأساسي والنفسي).

5- التنويع في الأسهم داخل محفظتك: قم بتنويع استثماراتك في البورصة، اتبع النصيحة الغالية التي تقول ( لا تضع كل البيض  في سلة واحدة)، لا تشتري أسهم في قطاع واحد نوع محفظتك بمختلف القطاعات مثل ( قطاع العقارات_قطاعات البترول_قطاعات التكنولوجيا و التقنية _قطاعات البنوك ..الخ ) وذلك لتقليل المخاطر وزيادة فرص الربح من تداول الأسهم.

6- راقب أسهمك كالصقر: قم بمراقبة أداء اسهمك يشكل يومي ، في حالة الإستثمار قصير الأجل أو  في حالة المضاربة في الاسهم، وذلك لتقييم أدائها والتعامل مع  أي تغييرات  عاجلة قد تؤثر على استثماراتك في أسهمك.

7- الصبر: يتطلب الاستثمار المزيد من الصبر ، فهو أحد أهم دعائم الإستثمار الناجح في البورصة  تحكمك في اعصابك و التعامل بهدوء مع الهبوط والارتفاع في أسعار الأسهم يجعلك تتخذ القرارات السليمة سواء بالبيع أو بالشراء أو بالإحتفاظ، فالبورصة تعتبر سوقًا ذو تقلبات عالية ولذلك يجب تقبل المخاطر والتحلي بالصبر لتحقيق الأرباح على المدى الطويل.
8- الاحتفاظ بالأسهم للمدى الطويل: تذكر دائما أن الاستثمار في البورصة يعتبر استثمارًا طويل المدى ،فلن تتمكن من تحقيق الأرباح الكبيرة و الخيالية بين لحظة وأخرى وخلال فترة قصيرة،خاصة إذا لم تكن من هواة المضاربة .. لذلك  ننصح دائما بالاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة لتحقيق  أرباح أفضل.( مع المتابعة المستمرة للأسهم ).

9- استفد من الخبراء و أهل الثقة:  إذا أردت  الربح من البورصة فعليك بالإستفادة من خبراء الاستثمار في الاسهم الموثوقين قبل اتخاذ أي قرارات تخص الإستثمار في البورصة ، وذلك للاستفادة من خبراتهم ومعرفتهم العميقة بالسوق ، وكذلك ننصح بالإبتعاد عن أصحاب الخبرات المزيفة وعدم الإنسياق وراء توصياتهم فلربما تكون التوصيات من أجل تصريف بعض الأسهم ،الأمر الذي يعود على المستثمر بخسارة كبري نتيجة التضليل و اتباع توصيات البورصة الخاطئة .

10- تابع دائما الأخبار الأقتصادية و السياسية : يجب على المستثمر في البورصة الإطلاع المستمر  على  مستجدات الأخبار الاقتصادية ، والسياسية والاجتماعية التي  من شأنها التأثير على سوق الأسهم، حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

11- قلل المخاطر و نوع استثماراتك:
يساهم تنويع الإسثمارات في البورصة بشكل كبير  في تقليل المخاطر و تقليص نسب الخسائر، وذلك بتحديد حد أقصى للمخاطر المادية التي يمكن تحملها بوقف الخسائر المتوقعة عند نسب معينة عن طريق  تحديد الدعوم و المقاومات للأسهم .

12- استخدام أوامر وقف الخسارة الذكية : يمكن استخدام الأوامر الذكية في البورصة، وذلك لتقليل المخاطر وزيادة فرص الربح، مثل أوامر  وقف الخسارة (stop losses).

13 – الاستثمار في الأسهم الناشئة:  ينصح دائما بالاستثمار في الأسهم الناشئة في البورصة، وذلك لضمان جني أرباح مضاعفة على المدى الطويل.

14- حدد أهدافك : ننصح كل مستثمر في البورصة بضرورة تحديد أهدافة و المدة الزمنية  التي يرغب فيها الإستثمار في البورصة ..

15-  لا تتوقف عن التعلم :  يجب أن لا يتوقف المستثمر في البورصة عن  التعلم و متابعته المستمرة  لأخبار البورصة.

16- استثمر  بما يزيد عن حاجتك من أموال فقط : ينصح دائما بالاستثمار بما يزيد عن حاجة المستثمر ما أموال وذلك تجنبا لأي خسارة متوقعة ا حالة حدوث تقلبات سوقية في أسعار الأسهم .

17- اشتري الأسهم في الشركات الموثوقة جيدة السمعة : يجب الاستثمار في الشركات ذات السمعة الجيدة والموثوقة، وذلك لتحقيق العوائد الجيدة على المدى الطويل.

18- استثمر في الصناديق المشتركة: يمكنكم  الاستثمار في الصناديق المشتركة، وذلك للحصول على تنوع في الاستثمار وتحقيق الأرباح .

19- استثمر في الأسهم الكبيرة:  ينصح دائما ببدء الإسثمار في الأسهم الكبيرة والموثوقة، وذلك لتحقيق الأرباح الجيدة وتجنب المخاطر الزائدة.

20- قم بتحليل أسهمك يشكل دقيق وبكل تأني: قم بتحليل  الأسهم جيدا قبل الشروع  الإسثمار فيها، وذلك لإقتناص الأسهم الجيدة التي تتحقق لك الربح المطلوب.

21- قم بتنويع محفظتك :  ينصح دائما بتنويع المحفظة الاستثمارية ما بين ( أسهم و صناديق استثمارية  ) ، وذلك لتحقيق  نسبة التوازن في الاستثمار وتقليل حجم المخاطر المخاطر المتوقعه، نوع استثماراتك أيضا في الاسهم ما بين ( شركات عقارات_بنوك_شركات يتروكيماويات_شركات صناعات غذائية.. الخ ).

22-  لا تقترض المال من أجل الإسثمار ( نصيحة غالية ):
من النصائح الذهبية في عام الإستثمار في البورصة لا تستثمر في الأسهم عن طريق الدين، حتى تتجنب  الخسارة الفادحة حال حدوث التقلبات السوقية في سعر الاسهم .

23- التحلي بالصبر و الثبات الإنفعالي: يجب  عليك التحلي بالصبر عند رغبتك في  الاستثمار في البورصة، و ننصح دائماً بعدم الاندفاع في اتخاذ القرارات السريعة، وذلك لتجنب الخسارة الكبيرة.

24- حافظ دائما على وجود سيولة كافية بمحفظتك: أن المستثمر الناجح في البورصة هو الذي يحافظ على وجود نسبة كبيرة  من السيولة في محفظته هذة النسبه يحددها دائما بما لا يقل عن 30% – الي 40%  من استثماراتك يجب الحفاظ على السيولة في المحفظة الاستثمارية، وذلك لتجنب الحاجة إلى سحب الأموال في حالة حدوث ضغوط مالية و أيضا لإقتناص الفرص النادرة في حال  هبوط الأسواق و الشراء عند  الدعوم  و أيضا لإقتناص الفرص لشراء الأسهم الساخنة .

25- الاستثمار في القطاعات الناشئة: يمكن الاستثمار في القطاعات الناشئة، وذلك لتحقيق الأرباح العالية على المدى الطويل.

26- التركيز على الأساسيات: يجب التركيز على الأساسيات في الاستثمار في البورصة، مثل التحليل الفني والتحليل الأساسي والمتابعة الدورية لأخبار السوق.

27- الاستثمار في العقارات: يمكن الاستثمار في العقارات عن طريق الاستثمار في صناديق العقارات المتداولة في البورصة، وذلك لأداء سوق العقارات العالي و المتطور و ربحيته المتزايدة .

18- تعلم من الأخطاء: يجب تتعلم الدروس من الأخطاء السابقة وعدم تكرارها في المستقبل، وذلك لتحسين أداء الاستثمار في البورصة.

19- الاستفادة من الخبراء: يمكن الاستفادة من خبراء الاستثمار في البورصة والاستشارة معهم في اتخاذ القرارات الصحيحة و ننصح بالموثوقين.

20- الاستثمار بشكل منتظم: يجب الاستثمار بشكل منتظم في البورصة وعدم الاندفاع في اتخاذ القرارات السريعة.

21- الاستثمار في الأسهم الكبرى: يمكن الاستثمار في الأسهم الكبرى والشركات الرائدة في الصناعات المختلفة، وذلك لتحقيق الأرباح الجيدة وتحقيق التوازن في الاستثمار.

22- الاستثمار في الأسهم ذات العوائد العالية: يمكن الاستثمار في الأسهم ذات العوائد العالية والتي توفر أرباحًا جيدة على المدى الطويل و تقوم بتوزيع أرباح بصفة مستمرة .

23- الاستثمار في الصناديق المتداولة: يمكن الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة، وذلك لتحقيق التنوع في الاستثمار وتقليل المخاطر.

24- الاستثمار في الأسهم الأجنبية: يمكن الاستثمار في الأسهم الأجنبية، وذلك لتحقيق التنوع في الاستثمار وتحقيق الأرباح الجيدة و الحد من انخفاض قيمة العملة المحلية .

25- الاستثمار في الصناديق الرامية لتحقيق العوائد المرتفعة: يمكن الاستثمار في الصناديق الرامية لتحقيق العوائد المرتفعة، وذلك لتحقيق الأرباح الجيدة.

26- الابتعاد عن الاستثمار في الشركات ذات الديون العالية: يجب الابتعاد عن الاستثمار في الشركات ذات الديون العالية،

27- مراقبة الأخبار الاقتصادية والسياسية: يجب مراقبة الأخبار الاقتصادية والسياسية المتعلقة بالصناعات والشركات المستثمر فيها، و متابعة الجمعيات العمومية و اخبار مجالس إدارة الشركات  وذلك لتحديد التغييرات التي قد تؤثر على السوق.

28- تحديد الأهداف المالية: يجب تحديد الأهداف المالية الواقعية وتحديد الفترات الزمنية المحددة لتحقيق هذه الأهداف، وذلك للحفاظ على التركيز وتحقيق الأرباح.

29- تحليل الأداء المالي للشركات: يجب تحليل الأداء المالي للشركات قبل الاستثمار فيها، وذلك لتحديد ما إذا كانت الشركات جديرة بالاستثمار أم لا.

30- الاحتفاظ بموارد كافية: يجب الاحتفاظ بموارد كافية لتحمل المخاطر المتعلقة بالاستثمار في البورصة، وذلك لتقليل المخاطر وتحقيق الأرباح.

31- تنويع الاستثمار: يجب تنويع الاستثمار في البورصة وعدم الاستثمار في سهم واحد، وذلك لتحقيق التوازن في الاستثمار وتقليل المخاطر.

32- الابتعاد عن الاستثمار في الشركات التي يملك فيها المساهمون أسهمًا قليلة: يجب الابتعاد عن الاستثمار في الشركات التي يملك فيها المساهمون أسهمًا قليلة، وذلك لتجنب الاستثمار في شركات غير مستقرة.

33- الابتعاد عن الاستثمار في الشركات الجديدة: يجب الابتعاد عن الاستثمار في الشركات الجديدة التي لم يتم تقييمها بشكل كاف، وذلك لتجنب المخاطر وتحقيق الأرباح.

34- الابتعاد عن الاستثمار بناءً على المشورة غير الصحيحة: يجب الابتعاد عن الاستثمار  المبني على توصيات مجهولة أو مشبوهة مثل بعض جروبات الواتس و التليجرام التي يكون هدف أصحابها ( التصريف  و ما يشابههة من سلوكيات مغرضة ) .

35- تحليل الرسوم البيانية: يمكن استخدام الرسوم البيانية لتحليل الأنماط السعرية والتوقعات المستقبلية للأسهم اذا أردت أن تتعلم كيف تربج من البورصة نننسج بدراسة الرسوم البيانية و تحليلها دراسة عميقة .

36- مراقبة حجم التداول: يجب مراقبة حجم التداول في السوق وذلك لتحديد الاتجاهات السعرية المتوقعة.

37- تحليل الأخبار العالمية: يجب تحليل الأخبار العالمية وذلك لتحديد التأثير المحتمل لها على السوق والأسهم.

38- استخدام الأوامر المحددة: يجب استخدام الأوامر المحددة مثل الأوامر المعلقة والأوامر النافذة لتحديد الأسعار التي يتم البيع أو الشراء بها مثل البيع على سعر محدد – الشراء على سعر محدد .

39- الاستثمار في الأسهم التي تدفع الأرباح: يمكن الاستثمار في الأسهم التي تدفع الأرباح بشكل منتظم، وذلك لتحقيق الدخل الثابت وتقليل المخاطر.

40- تحديد نسبة الربح والخسارة: يجب تحديد نسبة الربح والخسارة المقبولة قبل الاستثمار في البورصة، وذلك لتحديد النقاط التي يجب بيع الأسهم بها وتحقيق الأرباح أو وقف حد  الخسائر  مثلاً  حدد  لنفسك نسبة مئوية للربح من السهم مثل 25% 30 % مع مراعاة مدي ارتفاع السهم في فترة زمنية محددة كن دائما في أمان.

41- الاستثمار في الأسهم التي لديها تاريخ مالي قوي: يجب الاستثمار في الأسهم التي لديها تاريخ مالي قوي ونمو مستمر، وذلك لتحقيق الأرباح الجيدة وتقليل حجم  المخاطر.

42- متابعة التوصيات المالية: يمكن متابعة التوصيات المالية للخبراء والمحللين الماليين الموثوقين .

43- متابعة الأحداث الاقتصادية الهامة: يجب متابعة الأحداث الاقتصادية الهامة مثل التغيرات في أسعار الفائدة والتضخم والنمو الاقتصادي، وذلك لتحديد تأثيرها على السوق والأسهم.

44- الابتعاد عن العواطف: كيف تربح من البورصة وأنت شخص تحركة العواطف الزائفة  ؟ …  يجب الابتعاد عن العواطف وعدم اتخاذ القرارات الاستثمارية بناء على الشعور والتوقعات، وذلك لتحقيق الأرباح وتجنب الخسائر. تعجبني مقولة ( أنت لست في علاقة حب مع السهم ) … ينصح دائما بالقراءة في  الجانب النفسي في التعامل مع الأسهم .

45- الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل: يجب الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل وعدم القفز بين الأسهم بشكل متكرر، وذلك لتحقيق الأرباح المستمرة وتقليل المخاطر.

46- الاستثمار في الأسهم الواعدة: يمكن الاستثمار في الأسهم الواعدة والمرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا والصناعات الناشئة، وذلك لتحقيق الأرباح العالية والنمو المستمر.

47- تحليل أداء الشركات المنافسة: يجب تحليل أداء الشركات المنافسة ومقارنته بأداء الشركة المستثمرة بها، وذلك لتحديد ما إذا كانت الشركة تستحق الاستثمار أم لا.

48- الابتعاد عن الأسهم المحفوفة بالمخاطر: يجب الابتعاد عن الأسهم المحفوفة بالمخاطر .

49- استخدام النظام الأساسي للتداول: يجب استخدام النظام الأساسي للتداول وتحديد النقاط المحددة للشراء والبيع، وذلك لتجنب اتخاذ القرارات العاطفية.

50- استخدام تحليل الرسوم البيانية: يمكن استخدام تحليل الرسوم البيانية لتحديد الاتجاه العام للسوق والأسهم، وذلك لتحديد الوقت المناسب للشراء والبيع.

51- تحديد مستويات الدعم والمقاومة: يجب تحديد مستويات الدعم والمقاومة للأسهم والسوق بشكل عام، وذلك لتحديد الوقت المناسب للشراء والبيع.

52- مراقبة الأسهم المميزة: يجب مراقبة الأسهم المميزة التي تحقق أداءً جيدًا وتتمتع بإمكانات نمو عالية، وذلك لتحقيق الأرباح العالية اذا أردت تعلم كيف تربح من البورصة .

53- تحليل الأخبار الاقتصادية والسياسية: يجب تحليل الأخبار الاقتصادية والسياسية وتحديد تأثيرها على السوق والأسهم، وذلك لتحديد الوقت المناسب للشراء والبيع.

54- تحليل تاريخ أداء الأسهم: يمكن تحليل تاريخ أداء الأسهم ومقارنته بالأداء الحالي، يمكنك تحليل تاريخ أداء أسهم بشكل  يومي أسبوعي شهري  سنوي  الخ ..

ختام مقال كيف تربح من البورصة ؟

نتمني أن تكون  هذه النضائح دليل شامل لكل من يسأل عن ( كيف تربح من البورصة ؟ – كيف أربح من البورصة ؟ – كيفية الربح من البورصة -كيف أربح من الأسهم ) .

– مصادر -صورة (maxpixel)

قد يهمك أيضاً :- استراتيجيات الربح من البورصة