اللواء صباح ميرزا محمود مع الرئيس صدام حسين
اللواء صباح ميرزا محمود مع الرئيس صدام حسين

بروفايل: صباح ميرزا حارس صدام حسين ومرافقه الأمين

يبحث الكثير عبر محركات البحث عن صباح ميرزا مرافق الرئيس صدام حسين  الأقدم الذي تربطه بالرئيس الراحل علاقات قوية حتى بات كظله أينما  ظهر الرئيس صدام حسين ظهر اللواء ميرزا .

من هو صباح ميرزا ؟

اسمه بالكامل صباح ميرزا محمود و هو ضابط عراقي كردي الأصل سني من عائلة أردلان و كان صباح ميرزا يتكلم العربية .يعد ميرزا من أقدم حراس الرئيس صدام حسين رافقه كظله في السبعينات و الثمانينات .

نشأة صباح ميرزا ؟ أين ولد صباح ميرزا ؟

ولد صباح ميرزا ونشأ في بيت والده الواقع في حي الأعظمية وتحديداً في الشارع المقابل لشارع جلال احمد  والذي يقرب بدالة الأعظمية بخطوات.

ما هي عائلة صباح ميرزا ؟

لـميرزا حارس الرئيس العراقي ثلاث إخوة ( فلاح- و سرور – وسردار )   فلاح بطل  شهير  من ابطال رياضة  الملاكمة  ، وسرور هو جيولوجي بارع ، أما سردار فهو  دكتور صيدلاني .

اعتقال صباح ميرزا و حزب البعث ؟

اعتقل الظابط صباح ميرزا في سن السادسة عشر لمدة ٦ اشهر في سجن الخيالة  عام 1959، وكان حينها صباح بعثياً يؤمن بمبادئ الحزب إيماناً عميقاً وقد اعتقل مع عدد من البعثيين .

دراسة صباح ميرزا ؟

درس في كلية اللغات واختار اللغة الفرنسية و تخصص بها حتى تخرج من الكلية بعد حصوله على درجة البكالوريوس.

دور صباح ميرزا في ثورة تموز ١٩٦٨ ؟!؟

عمل الظابط صباح ميرزا في شبابه في سينما الأعظمية ،  وكان أحد من شاركوا في ثورة ١٧تموز ، حيث ترأس إحدى المجموعات المسلحة التي أمر الحزب بنشرها في بغداد .

هوايات صباح ميرزا

كان لميرزا عدد من الهوايات  الرياضية ، حيث أسس  نادي الشباب العراقي ثم ترأسه، لينطلق بعد ذلك لرئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم
ثم رئاسته لجريدة البعث الرياضي العراقية .

خلاف عدي صدام وصباح ميرزا ؟

حدث خلال بين نجل الرئيس العراقي عدي صدام و صباح ميرزا  عزل على إثرها من منصب رئيس الاتحاد العراقي للكرة .

متى تم اعتقال صباح ميرزا ؟!

الإجابة : اعتقل صباح ميرزا  ومعه عائلته في عام ٢٠٠٣م ، عن طريق جيش الاحتلال ، وتقول الروايات أن الجيش الأمريكي عثر على كمية من الأسلحة في مزرعته  أثناء عملية القبض عليه .

وفاة صباح ميرزا ؟! – متى توفي صباح ميرزا؟

الإجابة : توفي صباح ميرزا في عام ٢٠٠٥ بعد مدة قضاها في إقامته الجبرية في حي الكراده ..

أين دفن صباح ميرزا ؟

دفن في أبو غريب

صور صباح ميرزا و صدام حسين !؟

صباح ميرزا مع الرئيس صدام حسين

"صورة

"اللواء

"اللواء

اللواء صباح ميرزا و الملك حسين

"الملك

حفلات صباح ميرزا

حاول البعض تشويه مسيرة الرجل بنشر بعض الحفلات القديمة و بها تطرق كبير إلى حياته الشخصية  الخاصة به في محاولة تشويه مسيرته  عن طريق نشر بعض الفيديوهات المعدلة لمرافق الرئيس العراقي و التي تم إجتزاء أجزاء كبيره منها في إطار محاولات التشويه المتعمدة و التي طالت جميع رجال النظام العراقي إستمرارا للحملات الممنهجة التي  يخوضها أذناب ايران في المنطقة و قوي الشر الغربية .

جريدة البعث الرياضية  و جريدة الشعله

هي جريدة عراقية شهيرة في  الثمانينات وكانت تصدر بشكل يومي بدايةً من شهر يوليو عام 1948 و تحديداً في بغداد و توزع في كافة محافظات العراق  رئيس تحرير الجريدة  نجل الرئيس العراقي الراحل  عدي وكان للجريدة شأن كبير لتخصصها في شئون الرياضة  و تغطية انشطة عدي صدام حسين الرياضية

حتي احتمدت المنافسة بينها و بين جريدتي الرياضي التي تراس تحريرها نوري فيصل شاهر و جردة الشعلة الرياضيى التي ترأسها مرافق الرئيس اللواء صبـاح ميـرزا  .

تغيير إسم جريدة البعث الرياضية

في أثناء الحرب الأمريكية على العراق غير عدي صدام إسم الجريدة ليصبح ” البعث ”  فقط بدلاً من البعث الرياضي  لتتفرغ الجريدة في نقل و تغطية اخبار الحرب على العرق  حيث استخدمت كمنبر إعلامي للمقاومة ضد الإحتلال .

مصادر : https://ar.wikipedia.org/wiki

فيديو صباح ميرزا

 

قد يهمك أيضاً : بالفيديو : الرئيس صدام حسين ينعى عدي و قصي و مصطفى

وفاة صدام حسين بالتاريخ الميلادي

فيديو -الحرب الخفية- سر علاقة الفنانة سعاد حسني بالرئيس صدام

بالصور : لماذا لايزال الأردنيون يحبون صدام حسين ؟

بالفيديو حسن العلوي : صدام حسين لم يكن ديكتاتورا