تعطل الفيس بوك و الواتس آب
تعطل الفيس بوك و الواتس آب

عاجل: تعطل الفيس بوك و الواتس آب حول العالم بشكل مفاجئ

تفاجئ الملايين حول العالم اليوم الإثنين بـ  تعطل الفيس بوك و الواتس آب  بشكل مفاجئ الأمر الذي أثار غضب و إستياء عدد كبير من  الملايين حول العالم .

سبب تعطل الفيس بوك و الواتس آب ؟

على الفور  انتشرت التكهنات حول الأسباب الحقيقة لتوقف الفيسبوك  و خدمة الماسنجر وانتشرت آلاف التغريدات على تويتر تتحدث عن هذا العطل المفاجئ لمنصة الفيس بوك و تعبر عن كم الإنزعاج من مستخدمي تلك المواقع بسبب توقفها المفاجئ.  آلاف التقارير حول العالم .

ماذا حدث للفيسبوك و تطبيق و اتس اب و انستغرام؟

من جانبها أعلن عدد من مسئولى شركة الفيسبوك اعتذارها لملايين المستخدمين حول العالم ، على هذا الإنقطاع و طمئنوا خلالها رواد الفيس بوك  وقالوا ” أن الخدمة  ستعود قريبا في أسرع وقت “.

وصرح مسئولى تطبيق المحادثة الشهير  الواتس آب ، نحن مستاؤون من انقطاع الخدمة عن بعض المستخدمين  في الوقت الحالي، نحن نعمل لعودة الخدمة قريباً.

تعطل خدمة الواتس آب

وقد تضرر ما يزيد عن مليون مستخدم اليوم الإثنين الرابع من أكتوبر، من انقطاع الواتس آب عن هواتفهم المحمولة وأصبحوا غير قادرين على ارسال او استقبال الرسائل  او تبادل الصور، و الملفات الصوتية عبر التطبيق،حيث يتعرض تطبيق المراسلة   الواتس اب و الأكثر استخداما حول العالم من مشاكل تقنية  وصفها بعض الخبراء بالخطيرة.

الواتس اب متوقف على الأندرويد و الآي فون

توقف تطبيق الواتسآب على  جميع أجهزة الأندرويد و الآي فون بشكل تام اليوم الإثنين و لم يعد بمقدورهم استخدام تطبيق المحادثة الشهير و ارسال الرسائل ، و مشاركة الصور ،والحال أيضا مشابه لمن يستخدم الواتس آب عبر متصفح فايرفوكس أو جوجل كروم ( توقف الواتس اب حاليا بشكل تام) .

تأثيرات تعطل الفيس بوك و الواتس آب علي الشركة المالكة ؟

بشكل عام  تأثرت علي الفور  أسهم شركة  فيس بوك  بعد هذا التعطل المفاجي و زاد الطين بله  تسريب معلومات خطيرة  تتعلق بسياسات الفيس بوك  قامت بنشرها

فرانسيس هوغن  مديرة الإنتاج السابقة والمديرة التنفيذية السابقة في شركة الفيس بوك ، حيث كشفت علانية عن هويتها   أمس الأحد، خلال مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” التلفزيوني علي قناة ” سي بي إس الأمريكية ، أكدت خلالها  أنها كانت وراء تسريب معلومات تتعلق بسياسات فيسبوك إلى صحيفة “الوول ستريت جورنال” الشهيرة التي تصدر من نيويورك ،  وقالت ”  أن  الفيس بوك لديه انتقاء و تعامل خاص مع الحسابات التي أسمتها ( رفيعة المستوي ) .

و في تصريحات خطيرة قالت  هوغن : ”  ان الفيس بوك كان سبباً في الهجوم على مبني الكابيتول  “، و الذي تسبب في مقتل  شرطي أمريكي  و تحدثت فرانسيس هوغن عن إهتمام  شركة الفيس بوك بربح المال  الذي يضعه علي رأس الأولويات  و ذلك على  حساب خطاب الكراهية.

وتستحوذ شركة الفيس بوك على نصيب مميز من كعكة الإعلانات عالمياً ، و قد يتسبب هذا التوقف المفاجئ بخسائر كبيرة و أضرار للمعلنين  و للشركة و خاصة إذا طالت مدة التوقف اضافة إلى خلق حالة من زعزعة الثقة بين الفيس بوك و المعلنين و رواد الموقع عامة الأمر الذي انعكس لحظيا  على أسهم الفيسبوك في الأسواق المالية .

 

متحدثة البيت الأبيض .. الفيس بوك لديه قوة لا يمكن السيطرة عليها

هناك مثل بالعامية المصرية يقول ( إذا و قع العجل كثرت سكاكينه ) ، في تعليق علي تعطل الفيس بوك و الواتس آب المفاجئ شنت  “جين بساكي” متحدثة البيض الأبيض هجوما على موقع الفيس بوك وقالت معلقة علي التسريبات الخطيرة  : ”  فيما يبدو أن شركات التواصل الإجتماعي لديها قوة لا يمكن السيطرة عليها ” في إشارة إلى تسريبات فرانسيس هوغن الأخيرة .

وأشارت باسكي إلى تساهل الفيس بوك  مع خطاب الكراهية لأنه يجلب التفاعل و الأرباح  الوفيرة إلى الشركة .

قدي همك أيضاً : خسائر متلاحقة لشركة الفيس بوك بعد التعطل و التسريبات الخطيرة

عاجل عودة فيس بوك و واتس آب للعمل بعد توقف استمر ساعات

حذف حساب الفيس بوك نهائيا 2021 في أقل من دقيقة بالشرح المصور

شرح إنشاء Facebook App ID..في ثواني معدودة 2020