عودة فيس بوك -عودة واتس آب
عودة فيس بوك -عودة واتس آب

عاجل .. عودة فيس بوك و واتس آب للعمل بعد توقف استمر ساعات

عودة الفيس بوك  للعمل

بعد نوقف استمر ساعات عاد موقع  فيس بوك و تطبيق و اتس  آب للعمل مرة اخرى تدريجيا   و يعتبر هذه الإنقطاع هو الأطول منذ عام 2008

وقد أبلغ ملايين من مستخدمي تطبيقات الفيس بوك  و واتس اب و انستغرم عن انقطاع دام لستة ساعات أمس الأحد  حيث توقفت خدمات تلك التطبيقات بشكل تام عن العمل  حتي  تاريخ كتابة هذا المنشور .

وجود بعض  المشاكل في انستغرام

مع عودة نطبيق إنستغرام تدريجيا للعمل أوضح بعض المستخدمين انهم مازالوا يعانون من بعض الصعوبات في  و المشاكل أثناء محاولاتهم نشر محتوي على انستغرام.

 

عودة فيس بوك وسبب انقطاع  خدمات الفيس بوك و  اتس اب

مع البدء التدريجي لـ عودة الفيس بوك ظهر عدد من التقارير المنشورة  لم يتم التأكد حاليا من صحتها عن وجود خطأ في الدي ان اس DNS

الخاص  بدومينات شركة  الفيس بوك  وذلك حسب تغريدة لـ  ThousandEyes  المملوكة  لشركة سيسكو الأمريكية الشهيرة   عبر تغريدة لها على موقع تويتر و ذلك بعد ان قامت الشركة بعدد من الأختبارات في تمام الساعة الخامسة و أربعين بالتوقيق العالمي  أمس  الأحد 4 أكتوبر   واكتشفت الشركة  حينها عدم التمكن من فتح تطبيق الفيس بوك بسبب فشل الوصول و يرجع ذلك لأخطاء و فشل في الدي ان انس  DNS الخاص بالفيس بوك  .

فيما لم يصدر عن الفيس بوك اي بيان حتي الآن يوضح فيه بشكل مفصل اسباب هذا التوقف .

 ماهو الـ DNS فيس بوك الذي تحدثت عنه thousandeyes  ؟

الـ dns  هو اختصار لـ Domain Name Service   وو ظيفته بإختصار ربط اسم الموقع الإلكتروني بسيرفر الإستضافة   فلكل موقع  إلكتروني (  دومين = اسم الموقع ) هذا الإسم لا يتشابه إطلاقا مع أي موقع أخر في العالم ويتم حجز اسم الموقع من شركات خاصة .

بعد شراء إسم الموقع الدومين domin  يتم ربط هذا الإسم بسيرفر إستضافة  و ذلك عن طريق ما يعرف ب الـ dns و عن طريق هذا الربط  يتم تحويل اسم الموقع إلى ip

يمكن من خلاله  الدخول إلى الموقع ،  لذلك فإن أي  مشكلة أو خلل بسيط في الـ dns  سيحدث توقف لهذا الموقع  و لن يستطيع المستخدم الوصول له .

 

فيس بوك عودة  بعد انقطاع و خسائر كبيرة

تعرضت شركة الفيس بوك لخسائر مالية ضخمة و هبوط  نسبي لأسهمها خلال 6  ساعات من الإنقطاع  أثار إستياء و انزعاج عدد كبير من مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك و تطبيق المحادثة الشهير واتس آب .  عودة فيس بوك بعد انقطاع دام قرابة الـ 6 ساعات لجأ خلال مستخدمي الفيس بوك إلى تويتر كمنصة بديلة ليعبروا خلالها عن إنزعاجهم من هذا الإنقطاع الطويل .

قد يهمك أيضاً : خسائر متلاحقة لشركة الفيس بوك بعد التعطل و التسريبات الخطيرة

عاجل: تعطل الفيس بوك و الواتس آب حول العالم بشكل مفاجئ

بالشرح طريقة معرفة ايميل الفيس بوك لأي حساب

حذف حساب الفيس بوك نهائيا 2021 في أقل من دقيقة بالشرح المصور