PetalBot زاحف الويب
PetalBot زاحف الويب

زاحف هواوي الصيني PetalBot ؟ وتأثيرة علي المواقع .. مراجعة هامة

على مدار الشهور  الماضية بدأ   زاحف الويب  PetalBot   بالزحف تجاه  مواقع الويب العالمية،  وفهرستها لصالح شركة هواوي العملاقة في إصدار تجريبي لزاحف  الويب الجديد PetalBot  ؟ أسوة بعناكب  محركات البحث الشهيرة مثل ( YandexBot- Bingbot – Googlebot ) .

ما فائدة  عناكب البحث  & زواحف الويب ؟

تعتبر زواحف الويب القلب النابض و العين اليقظة  لمحركات البحث، حيث  تقوم تلك  الزواحف بالتوغل بطرق منظمة داخل المواقع لفهرستها وجمع البيانات عنها و المساعدة في أرشفة تلك البيانات  بإنشاء نسخ منها في محركات البحث  كما تستخدم عناكب محركات البحث ( زواحف الويب )  أيضاً في التأكد من تحديثات الورابط وصلاحيتها ، و  جمع معلومات من  صفحات الويب مثل عناوين البريد الإلكتروني ). و قد تستخدم بعض الزواحف سيئة السمعة تلك العناوين البريدية في عمليات ( السبام المزعج –  عن طريق إرسال البريد الإلكتروني العشوائي لأغراض تجارية أو أغراض أخرى  )  .

  يقوم الزاحف  الويب بـ 3 مهام أساسية

1-الـمهمة  الأولي  Crawling:  حيث يقوم الزاحف  بتصفح محتوى المواقع  و البحث عن أي محتوى جديد تتم إضافته .

2- المهمة الثانية Indexing :  و فيها  تتم فهرسة  و تحليل محتوي الصفحات بشكل دقيق و تنظيمها في قاعدة بيانات  محركات البحث العملاقة .
3- المهمة الثالثة  Ranking : و خلال هذه الخطوة تقوم عناكب محركات البحث ، بترتيب محتوي المواقع و عرضه علي  مستخدم محركات البحث حال طلب المستخدم ذلك عن طريق قيامه بالإستعلام داخل تلك المحركات .

هل يعتبر زاحف الويب PetalBot من الزواحف المفيدة أم  من الزواحف الضارة لموفعك ؟

.

بعد أزمتها الأخيرة مع شركة جوجل قررت  شركة هواوي الصينية  عملاق الإتصالات و الهواتف الذكية  إطلاق petalsearch محرك بحث تجريبي خاص بها   يوفر وظائف البحث الأساسية مع مرشحات الأخبار و الصور و الفيديو  و عدد من الأدوات مثل ( إختصار الآلة الحاسبة و التحويلات المتعارف عليها و النتائج و  الرياضة و الطقس و الفن ) .

الأمر الذي دفعها   لإنشاء زاحف الويب الخاصة بها  Huawei AspiegelBot  ثم  أصبح فيما بعد petalbot  و من هنا نسال ماهو تأثير زاحف هوواوي الجديد peslbot ؟

شكاوى حول زاحف Huawei على وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات

 

كما ذكرت في مقالي في الأعلي فهناك ( عناكب بحث جيدة و هناك عناكب بحث سيئة السمعة  لما تقوم به من نشاطات ضارة ).

شكاوي متكررة رصدتها عدة مواقع  بسبب   زاحف هواوي الصيني pelabot   ،  حيث تسبب الزاحف بإغراق  السيرفرات المضيفة لتلك المواقع  و تعطيل مواردها  بحركات مرور غير طبيعية  تسببت ببطء الحركة بتلك المواقع و تعطل عدد كبير منها .  الشكاوي  تحدث عنها على  منصات التواصل الإجتماعي و المنتديات المتخصصة عدد من أصحاب تلك المواقع المتأثرة بالزاحف الصيني .

 PetalBot
PetalBot

 

  PetalBot لا يحترم الـ  robots.txt

أشارت عدة تقارير إلى أن زاحف الويب PetalBot   من الزواحف  التي وصفوها  بالعدوانية  و الشرسة على حد وصفهم  كما أنها لا تلتزم بـ  ملف الـ robots.txt المسؤول عن  التحكم في عناكب الزحف  من ناحية السماح لها بالوصول  أو حظرها عن موقعك .

  وجهة نظر أخرى  حول زاحف PetalBot

 

أراء أخرى  لم تكن منصفة بالشكل الكافي حول  الزاحف الصيني  ولكن لا يمكن تجاهلها حاليا قبل تحليل دقيق و فترة كافية لمتابعة هذا الزاحف

وأشارت تلك الأراء  إلى أنه يمكن التغاضي عن وجود الزاحف حال توافر سيرفر إسضافة قوي  بموارد جيدة

وهنا يتم التغاضي عن وجود زاحف هوواي petal bot لقيامة بجمع المعلومات و البيانات المفيدة  و إدراجها في محرك  بحث الشركة petalsearch طالما لم يتم إثبات قيام البحث  بإستخدام بيانات المواقع الهامة كعنواين البريد الإلكتروني في عمليات ( إغراق رسائل البريد الإلكتروني & السبام )  أو عمليات أخرى إحتيالية  .

احذروا:تطبيقات إسلامية يتجسس بها الجيش الأمريكي علي ملايين المسلمين